10 نصائح يجب معرفتها قبل شراء اي حاسوب




في عام 1995، كانت أجهزة الكمبيوتر المحمولة قبيحة. ليست قبيحة فقط، ولكن أيضا ثقيلة ومكلفة. بضعة آلاف من الدولارات تشترى لك شاشة 4:3 انش الصغيرة، لوحة المفاتيح مكتنزة والقرص الصلب يقاس في الميغا بايت، وليس الغيغابايت. الحمد لله،أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة وحوش مختلفة تماما. انها أخف وزنا وأسرع وبلا حدود أكثر تنوعا وأقل تكلفة من أي وقت مضى. وهناك الكثير من الخيارات.
الخيارات واسعة في سوق الكمبيوتر المحمول اليوم تجعل ايجاد المطلوب نوعا من التحدي. هناك أجهزة الكمبيوتر المحمولة استبدال سطح المكتب، ونظم الراقية للاعبين ونت بوك رخيص لتدوين الملاحظات. عليك أن تعرف بالضبط ما تبحث عنه.
وإليك كيف تبدأ: من خلال قراءة صفحات ال 10 المقبلة لمعرفة ما يجب عليك أن تركز عليه في جهاز كمبيوتر محمول جديد. إذا كنت 
تعرف لماذا كل من الميزات 10 المقبلة مهمة، عليك أن تكون على استعداد لاختيار محمولك لتلبية الاحتياجات الخاصة بك.

1-تحليل سيناريو استخدامك
       

نحن لسنا كلنا نبحث عن المواصفات نفسها في  الكمبيوتر المحمول، و نوع البرامج التي ترغب في تشغيلها تحدد المطالب الخاصة بك في الفئات التالية. أولا، انظر لماذا تريد شراء جهاز كمبيوتر محمول. هل هو لتقديم عروض PowerPoint، وتدوين الملاحظات والقيام بمهام أخرى تجارية بسيطة؟ أو هل كنت تخطط لمشاهدة الأفلام HD، ولعب ألعاب الفيديو والدردشة مع أصدقائك؟
حاول معرفة كم  تستطيع أن تنفق على جهاز كمبيوتر محمول، واعثر على أفضل جهاز في هذا النطاق السعري مع الميزات التي تحتاج إليها. لدينا في المثال السابق أعلاه، للاستخدام التجاري، سيكون الكمبيوتر المحمول رخيص جدا - يمكنك بسهولة دفع أقل من 1000 دولار على الكومبيوتر الذي سيقوم بتشغيل مايكروسوفت أوفيس والبرامج الإنتاجية الأخرى. وثمة عامل آخر للنظر: هل تريد ماك أو جهاز كمبيوتر؟
بينما أجهزة أبل المحمولة هي الأعلى سعرا بين العديد من أجهزة الكمبيوتر، لا يوجد سوى عدد قليل من طرازات الكمبيوتر الدفتري أبل للاختيار من بينها. أجهزة ابل الخفيفة للغاية نماذج MAC BOOK AIR تبدأ عند 1000 دولار وسريعة، وآلات قادرة، ولكن ينقصها محرك للاقراص عكس أكبرها، وأكثر قوة MAC BOOK PRO. الأقل كلفة 13 بوصة ماك بوك برو يبدأ عند 1200 دولار،في حين أن 15 بوصة يقفز ليصل ثمنه إلى 1800 $.
إذا كنت تبحث عن جهاز كمبيوتر، وهناك مجموعة كبيرة من الأجهزة لتكون على دراية بها قبل أن اختيار نظام الفائز. أولا: عمر 
البطارية.

2-عمر البطارية

عمر البطارية هو وربما الأكثر أهمية عند اختيار الكمبيوتر المحمول الذي سيتم استخدامه بانتظام . إذا كنت في السوق و تريد شراء جهاز كومبيوتر منزلي  - هذا يعني أنك سوف تترك الجهاز على مكتبك ولا تخطط لأخذه بانتظام خلال رحلاتك -هذا يعني ان عمر البطارية ليست مهما جدا. خلاف ذلك، يجب عليك الاهتمام جيدا بالمدة التي سوف تستمر فيها بطارية الكمبيوتر المحمول بالعمل.
كلما اصبحت أجهزة الكمبيوتر المحمولة أقل حجما والمصممين يضعون المزيد من الاهتمام لجعلها أنيقة ومدمجة، فانهم سوف يقومون بوضع بطاريات غير قابلة للإزالة.ان هذا القرار سوف يجعل من المستحيل شراء بطارية احتياطية وتبديلها لمضاعفة عمر البطارية. أخيرا، كن دائما متشككا من ادعاءات عمر البطارية. الأرقام التي يزودها صانعي أجهزة الكمبيوتر المحمول يكون غالبا خلال الاستخدام الخفيف مع شاشة باهتة. نفترض أنك سوف تحصل على 1-2 ساعات أقل من الادعاءات أثناء تصفح الويب وتشغيل تطبيقات متعددة - وربما حتى أقل إذا كنت تلعب الألعاب.

3-الحجم و الوزن

أجهزة الكمبيوتر المحمولة الثقيلة تقتل الحركة. في عام 2011، بدأت شركة انتل صنع دفع من فئة ultra-book التي تركز على أنظمة خفيفة الوزن - عادة وزنها حوالي 1.3 كجم - للاستفادة مما لديها من استهلاك منخفض جدا من الطاقة. Ultra-books تتخلص من محركات الأقراص وتركز على امكانية النقل، وعمر البطارية الطويل و بسعر يبدأ من 800 دولار الى 1000 $. هذه الأجهزة المحمولة ليست قوية بما فيه الكفاية بالنسبة لبعض المستخدمين، والابتعاد بعيدا عن محرك الأقراص للاخرين يعتبر صعبا، ولكنها تدل على اتجاه نحو أجهزة الكمبيوتر المحمولة خفيفة الوزن التي هي المحمولة للغاية.
الغرامات تزيد بسرعة. معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة (38 سنتيمترا) في كثير من الأحيان تزن حوالي  2.3 كجم، والذي هو وزن معقول لحمله بين المنزل والمكتب كل يوم. لكن بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة يرتفع وزنها إلى 3،2-3،6 كيلوغرام تقريبا، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة  الثقيلة يمكن بسهولة أن تتحول إلى آلات منزلية بسبب وزنها.

4-حجم الشاة و دقتها


هناك ثلاثة أحجام مشتركة في صناعة شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمول: 13 بوصة (33 سم) و 15 بوصة (38 سم) و 17 بوصة (43 سم). الأصغر في هذه المجموعة من الأجهزة المحمولة من الواضح ان أولويتها قابليتها للنقل، وغالبا التخلي عن محركات أقراص دي في دي لجعل الاجهزة أرق وأخف وزنا. فئة متوسطة الحجم لديها مدى اكثر بقليل: بعض الأنظمة الأثقل تعمل كبدائل لسطح المكتب، والبعض الآخر خفيف بما فيه الكفاية ليكون لا يزال محمولا بسهولة في حين يقدم شاشاة كبيرة. أكبر فئة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي، أيضا، ضخمة جدا. أنها توفر دائما عروض عالية الدقة وأجهزة قوية، ولكن يمكن أن تصبح ثقيلة بسهولة لتصل إلى (4.5 كجم).
عموما، 15 بوصة (38 سنتيمترا) وخصوصا أجهزة الكمبيوتر المحمولة قياس 17 بوصة (43 سنتيمترا) هي كبيرة بما يكفي لتكون لائقة لمشاهدة الفيديو خلال التنقلات. أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة، قياس 11 إلى 14 بوصة (27،9 حتي 35،6 سم) قد تكون صغيرة قليلا لمشاهدة الأفلام، وهذا يتوقف على ذوقك الشخصي. الأهم من ذلك،شاشات عرضهم غالبا ما تكون أقل دقة. الدقة هو العدد الإجمالي من وحدات البكسل الواردة في الشاشة - ان زيادة عدد البكسل يتيح لك المزيد من المحتوى ليتم عرضه على الشاشة في نفس الوقت .
وتتراوح الدقة عادة بين 1366 بعرض 768 - أكبر قليلا من 720P - حتى 1920 بعرض 1080، ويعرف أيضا ب 1080P. صانعي أجهزة الكمبيوتر المحمول في كثير من الأحيان سوف يقومون باستخدام شاشات العرض ذات دقة أقل لخفض التكاليف.

5-المعالج الرئيسي و معالج الرسومات


معالج الكمبيوتر يحدد مدى كفاءته في تشغيل البرامج، تعددة المهام والقيام بكل شيء نتوقعه من أجهزة الكمبيوتر الحديثة. المعالجات تصبح أسرع وأكثر كفاءة كل عام. معظم أجهزة الكمبيوتر المستندة إلى نظام التشغيل Windows تعمل على معالجات إنتل؛ الاجهزة المحمولة الصغيرة الحجم، مثل أبل MAC BOOK AIR الرقيقة، تعمل على معالجات تستخدم الطاقة المنخفضة التي تستهلك طاقة أقل من بعض شرائح أبل الأخرى. الشرائح الرباعية النواة تقدم أداء أقوى، ولكن حتى المعالجات ثنائية النواة تصل إلى مهمة تشغيل فيديوذات دقة 1080P وتشغيل البرامج القوية مثل فوتوشوب.
معالج الرسومات، أو GPU، مهم عندما يتعلق الأمر بتشغيل فيديو HD وتشغيل الألعاب. العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة تستخدام الرسومات المتكاملة بدلا من رقائق الرسومات المخصصة. وهذه أقل قوة (وأيضا تستهلك بطارية أقل)، ولكن قوية بما فيه الكفاية لتشغيل فيديو 1080p. رقائق الرسومات المخصص مهمة للعب ألعاب الفيديو.

6-التخزين و الذاكرة 

لسنوات عديدة، كل أجهزة الكمبيوتر المحمولة تخزن البيانات على أقراص صلبة دوارة تدعى محركات الأقراص الصلبة. معظمها لا تزال تفعل، ولكن محركات الأقراص الصلبة الحالة التي تستخدم الذاكرة القائمة على السيليكون هي اسرع و أصبحت أكثر بأسعار معقولة وأكثر انتشارا في أجهزة الكمبيوتر المحمول. لأن محركات الأقراص الصلبة لا تعتمد على أجزاء متحركة، وانهم أكثر كفاءة في الأداء في أجهزة الكمبيوتر التي تميل إلى حصول تصادم وتزاحم حولها. الجانب السلبي: انهم مكلفة ولا تقدم مساحة كبيرة لتخزين البيانات.
مساحة التخزين قد لا تكون مصدر قلق كبير بالنسبة لك - إذا قمت بتخزين معظم البيانات في سحابة ولا تخطط لتحميل جهاز كمبيوتر بالكثير من الموسيقى والفيديو، والأقراص الصلبة SSD أو الصغيرة سوف تناسبك. ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي قصة مختلفة. كل قطعة من البرامج التي تعمل على الكمبيوتر ونظام التشغيل نفسه (بمعنى عادة يندوز) تخازن البيانات في ذاكرة الوصول العشوائي لكي تعمل. كلما كان لديك المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي، كلما كان ذلك أفضل - انه من الذكاء لرفع مستوى هذا العنصر عندما يكون ذلك ممكنا. لتشغيل ويندوز 7، 4 غيغابايت هو الحد الأدنى مريحة.

7-هل تحتاج إلى محرك الأقراص المضغوطة؟

كانت وسائل التخزين الضوئي Optical storage مكونات الكمبيوتر الرئيسية منذ أول ظهور لمحركات الأقراص CD، ولكن التخزين على الفلاش الرخيصة في شكل محركات الأقراص USB والتخزين على سحابات الإنترنت بدأ يقضي على ضروريتها. متى كانت آخر مرة استخدمت فيها ناسخ الأقراص المضغوطة؟ هل تشاهد أقراص الفيديو الرقمية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو تشاهدها على الانترنت؟ إذا كنت تفعل أي من تلك الأشياء بانتظام، أو تحتاج إلى أن تكون قادرا على نسخ أقراص الفيديو الرقمية أو الأقراص المدمجة للعمل، هذا ما يرام - لا يزال هناك الكثير من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجهزة مع CD / DVD . محركات أقراص بلو راي اختياري، بل هي في مجموعة صغيرة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأكثر شيوعا في النماذج التي تستعملها وسائل الإعلام 15 بوصة و 17 بوصة.

8-المنافذ 

كل مستخدم الكمبيوتر على دراية مع منفذ USB، ولكن ليس الجميع على علم بأن التحديث لمعيار، USB 3.0 اسرع بكثير،و هذا التحديث ينتشر ببطء عبر صناعة الكمبيوتر. USB 3.0 يمكن أن يكون 10 مرات أسرع من سلفه في الاستخدام في العالم الحقيقي، وتقديم سرعات نقل تصل إلى 400 ميغا بايت في الثانية الواحدة . حتى لو كنت لا تملك أية أجهزة USB 3.0 في الوقت الحالي، يمكن ان تكون ممتنا جدا في المستقبل عند شراء كمبيوتر محمول جديد. 
هناك منافذ أخرى للنظر فيها كذلك. هل تريد HDMI لإخراج الفيديو إلى التلفزيون؟ هل تحتاج إلى فتحة لبطاقة SD لتحميل صور الكاميرا الرقمية ل جهاز الكمبيوتر المحمول؟ وسوف تحتاج إلى منفذ إيثرنت للإنترنت أو ان اتصال الوي فاي المدمج سوف يكون كافيا ؟إذا كنت تخطط على للحفاظ على جهاز الكمبيوتر المحمول لعدة سنوات، تعلم كيفية تخصيصه أو قابليته للتوسيع. 


9-الميزات الأمنية


ونحافظ على الكثير من المعلومات الشخصية على أجهزة الكمبيوتر لدينا. هناك دائما خطر عند تخزين المعلومات رقميا وعلى شبكة الإنترنت، ولكن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تزيد هذا الخطر من خلال كونها أسهل بكثير للسرقة من أجهزة سطح المكتب. بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وتحديدا التي يستخدمها رجال الأعمال والشركات، يتم بناؤها مع هذه المخاوف في الاعتبار. على سبيل المثال، يتم العثور على ماسحات البصمات على الكثير من أجهزة الكمبيوتر التجارية، وتطلب من المستخدمين تمرير اصبعهم قبل تسجيل الدخول إلى نظام التشغيل.
تشمل العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضا فتحات الأمن كنسينغتون. يتم إرفاق الكابلات الأمنية لهذه الفتحات لتثبيت جهاز كمبيوتر محمول إلى طاولة أو مقعد. المتانة هو عامل آخر عندما يتعلق الأمر بالأمن: لضمان عدم فقدان البيانات يحدث بسبب لحظة مشؤومة، باناسونيك تبيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة TOUGHBOOK مصممة من أجل البقاء على قيد الحياة عند وقوعها على الأرض التي لا ترحم.
يمكن لميزات الأمان في كمبيوتر محمول أن تساعد في حمايتكم، ولكن لا تفترض أبدا أنها سوف تبقي البيانات الخاصة بك في مأمن من المحتالين تحديد. والحرص على الكمبيوتر المحمول هو أفضل وسيلة لحمايته.

10-الضمان

شراء الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية هو دائما معركة. انه من الصعب شراء شيء من شأنه أن يصبح قديما خلال بضعة أشهر فقط، ولكن هناك دائما معدات جديدة فقط وراء الأفق - لا يمكن تأجيل عملية الشراء إلى الأبد . لزيادة القيمة الشرائية للكمبيوتر المحمول،قم بالشراء بعد وقت قصير من تحديث المنتج. الأنظمة الجديدة وعادة ما تأتي بعد وقت قصير من اطلاق إنتل لمعالجات جديدة. ابحث عن مراجعة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. انظرالى النموذج الذي حاز تقديرا عاليا ولكن اطلق منذ تسعة أشهر فقط؟ من المحتمل ان يصدر اصدار جديد في غضون بضعة أشهر. لا تشتري أشهر الكمبيوتر المحمولة خلال بضعة اشهر من صدورها.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حاسوب شخصي على الانترنت !

عرض 11 سؤال و جواب عن متصفح الكروم