طريقة عمل برامج ال Antivirus ؟


1- ما هي برامج ال Antivirus.
هي برامج و تطبيقات تقوم بمسح الحاسوب او الموبايل للبحث عن التطبيقات الخبيثة و البرمجيات المفيرسة و من ثم تثوم بتدميرها لحماية الجهاز .
الجميع يعرف ما هو ال Antivirus و ما ذكرته في الاعلى ليس جديد على احد , فقد اصبحنا في زمن يمتلك به الجميع حواسب و بالطبع فهم يتعاملون مع برامج ال Antivirus يوميا , لكن الاسئلة التي يطرحها البعض و بشكل متكرر هي كالتالي  : ما هي الية عمل برامج ال انتي فايروس ؟ كيف يتم اكتشاف الفايروسات و التطبيقات الخبيثة في جهازي ؟ كيف تتعامل برامج الانتي فايروس مع الفايروسات بعد تحديدها و ماذا علي ان افعل عندما يتم التقاط ملف مشبوه ؟ و لماذا يطلب برنامج الانتي فايروس ان يتم تحديثه كل يومين تقريبا ؟ كلها اسئلة سنحاول الاجابة عنها في تدوينتا اليوم .

2- ما هي الية عمل برامج ال Antivirus.
بمعنى اخر كيف تعمل برامج ال " Antivirus "؟  هذه البرامج و بحسب اسمها فهي تقوم بمكافحة و ازالة الفيروسات و البرمجيات الخبيثة و ذالك بآليتين : 
1- فحص الملفات للبحث عن فايروسات معروفة وذلك بمقارنة الملفات جميعها بقاموس يدعى قاموس الفيروسات , هذا القاموس يحوي جميع أسماء الفايروسات المعروفة إلى اليوم , ويقوم برنامج ال Antivirus بمقارنة جميع أسماء الملفات – برمجياً – بجميع أسماء الفيروسات الموجودة لديه في قاموس الفيروسات وإذا تطابق إسم لأحد الملفات مع إسم لفيروس ما , فسيقوم برنامج الانتي فايروس بإجراء اللازم لإيقافه

لتطابق الاسماء هنا معناً آخر , فأقصد بتطابق إسم لملف ما مع إسم لفايروس , اي ان هذا الملف يحوي الكود أو جزء من الكود البرمجي لهذا الفايروس فيه , وبالتالي أثناء فحص برامج ال ” الانتي فايروس ” لهذا الملف يقوم بمقارنة مكوناته برمجياً مع ما يتوفر من أسماء وأكواد برمجية للفيروسات في قاموس الفيروسات لديه , وإذا وجد تطابق , يقوم برنامج الأنتي فايروس بتحديد الملف والتعامل معه بالشكل المناسب.
2- تحديد أو أكتشاف سلوك  مشبوه من تطبيق ما منصب على  الكمبيوتر الأمر الذي قد يدل على الإصابة بفايروس ما , وأقصد بذلك  كمثال البرامج التي تعمل أحياناً بغطاء أنها تقوم بإصلاح بعض ملفات النظام المعطوبة ولكنها في الحقيقة تقوم بالتجسس على جهازك  , تقوم هذه البرامج بالتدخل بعمل برامج أخرى على الكومبيوتر وعلى الاغلب ستكون برمجيات خاصة بنظام التشغيل وستحاول هذه البرامج تغير عملها بشكل مباشر وغير مباشر , مما يؤثر على إستقرار النظام وبالتالي فشله بآداء مهامه المعروفة , وكمثال على ذلك يمكن أن تقوم بشكل مقصود أو غير مقصود :) بتنزيل وتنصيب تطيبق ما يقوم بتسجيل ما تقوم بكتابته على لوحة المفاتيح , سيقوم مضاد الفايروسات لديك بإيقاف عمل هذا التطبيق مباشرةً وسيخبرك بأن هذا التطبيق هو كعمل الفايروسات وسيكون لديك الخيار غالباً إما بإيقاف عمله وحذفه أو بتجاهل هذا التنبيه و ترك هذا التطبيق يعمل بشكل طبيعي !

3- كيف يتعامل الانتي فايروس مع الفايروسات بعد تحديدها ؟ 



لدى اغلب برامج الانتي فيروس يوجد خيارات بعد تحديد الفايروس , والخيارات أغلبها سيكون حذف  (التطبيق أو الفايروس) من الجهاز بشكل نهائي أو إيقاف عمل (التطبيق أو الفايروس) ونقله إلى منطقة يكون فيها غير قادر على فعل أي شيء , أو تخطي الخياريين السابقين و الطلب من مضاد الفيروسات بتخطي سلوك هذا التطبيق إن كنا واثقين منه .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حاسوب شخصي على الانترنت !

عرض 11 سؤال و جواب عن متصفح الكروم