التجسس و كيفية الحماية منه


















1- ما هي برامج التجسس.

برامج التجسس (بالإنجليزية: spyware) هي برمجيات خبيثة تثبت خلسة على الاجهزة للتجسس على المستخدمين أو إتخاذ سيطرة جزئية على الكمبيوتر، وهذا من دون علم المستخدم. وفي حين أن الاسم (برامج التجسس) يشير إلى البرامج السرية التي تراقب سلوك المستخدمين، إلى أن مهامها تتجاوز بكثير مجرد الرصد. برامج التجسس يمكنها جمع مختلف المعلومات الشخصية، مثل تصفح الإنترنت، ورصد المواقع التي تمت زيارتها. ويمكن لهذه البرامج أيضا أن تسيطر على الكمبيوتر المصاب بها، وتتحكم به وتقوم بعدة مهام، مثل:تركيب برامج إضافية، تحويل عائدات دعائية لطرف ثالث، تغيير الصفحة الرئيسية لمستعرض الويب، إعادة توجيه مستعرض الويب، توجيه لمواقع ويب ضارة ومفخخة والتي من شأنها ان تتسبب في المزيد من الفيروسات. يمكن أيضا لبرامج التجسس أن تغير إعدادات الكمبيوتر، مما قد يؤدي إلى بطئه والتأثير على الاتصال بشبكة الانترنت. ومع ظهور برامج التجسس ظهرت معها صناعات صغيرة حتى في التعامل مع مكافحتها، وقد أصبحت برامج مكافحة التجسس من أهم البرامج في مجال أمن الكمبيوتر، وقد أصدرت عدة قوانين في مختلف أنحاء العالم تدين المتسببين بهذه البرامج والتي تركب خفية في الكمبيوتر بهدف السيطرة عليه.

2-كيف تصاب بها.
2) البرامج المقادة من برامج التنزيل عبر شبكة الإنترنت أو بعض المنبثقات التي تفاجئ المستخدم محاولة تحميل نفسها على الحواسيب ناقلة بذلك برامج تجسسية. حيث يكون الإنذار الوحيد هو ذلك الذي يظهر كرسالة عادية للاستعلام عن إمكانية تحميل البرنامج أو عدم تحميله.
3) الإضافات على برنامج تصفح الشابكة (الإنترنت). تعتبر هذه الإضافات كأجزاء من برامج تضفي بعض التحسينات أو التعديلات على برامج تصفح الشبكة، ومنها شريط أدوات إضافي، برامج الأصدقاء المتحركة(animation pal) وصناديق البحث الإضافية. في بعض الأحيان تقوم هذه البرامج فعلياً بعملها الأساسي ولكن تتضمن اجزاء منها على برامج تجسسية كجزء من عملها. في حين ان بعض هذه البرامج هي فعلاً إلا برامج تجسسية بحتة أهمها الإضافات السيئة والتي تعتبر برامج خاطفة مغروسة بعمق داخل جهاز الحاسوب والتي يتطلب نزعها جهد كبير.
4) البرامج المتنكرة بشكل برامج محاربة للبرامج التجسسية. تعتبر هذه البرامج من أخطر الحيل المستخدمة لتحميل البرامج التجسسية حيث تقوم هذه البرامج المتخفية بإقناع المستخدم بأنها أداة تساعد على كشف وإزالة البرامج التجسسية.

3- كيفية مكافحة هذه البرمجيات الخبيثة .

هناك عدة طرق لتفادي هذه الملفات سنذكر 4 منها : 
  1. انتبه من البرامج المزيفة, فبعض البرامج تكون ملغومة و سيتم اصطيادك بسهولة لذالك لا تحمل الا البرامج الموثوقة و من موقعها الرسمي .
  2. ابقي الانتيفيروس دائما على اتطلاع بجميع الفيروسات الجديدة , اي عليك تحديثه كل شهرين او ثلاثة تقريبا.
  3. ايضا دائما حدث Firewall جهازك لكي يلتقط اي برنامج للتجسس اذا ما لم يلتقطه ال Antivirus.
  4. دائما امسح حاسوبك فيحال كان هناك فايروس صغير فسيتم تدميره.
وصلنا الى نهاية التدوينة ارجو ان تنال اعجابكم .

الكلمات المفتاحية : مكافحة-التجسس-بسهولة-تعلم-ما-هو-التجسس-كيف-تعمل-برامج-التجسس-كيف-تتعامل-مع-التجسس-التجسس-على-الحاسوب-تعلم-تدمير-الفايروسات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حاسوب شخصي على الانترنت !

عرض 11 سؤال و جواب عن متصفح الكروم